samedi 21 mars 2020

كيف ستجرى اختبارات باكلوريا 2020

ملخص كلمة وزير التربية حول امتحانات الباكالوريا...

السيناريو1..انهاء البرنامج وإجراء الامتحانات في موعدها..(وهو صعب ومستبعد)
سيناريو 2..إنهاء البرنامج  قبل العطلة الصيفية وإرجاء الامتحانات إلى مفتتح السنة الدراسية المقبلة(وهو الأقرب)
السيناريو3..إجراء الامتحانات بعد تخفيف البرنامج..(وهو يمس من مصداقية الشهائد الوطنية)

vendredi 20 mars 2020

منشور موجه للوزراء: سيارتين لكل وزير ومسكن وضيفي

الفخفاخ يصدر منشور للوزراء يعلمهم بحقهم في سيارتين لكل وزير ومسكن وضيفي ومصاريف الصيانة


أصدر رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ صباح اليوم، الجمعة 20 مارس 2020، منشورا موجها لأعضاء حكومته من وزراء وكتاب دولة أقر فيه بحقوقهم من إمتيازات و"غنائم" إستنادا إلى أمر صادر يوم 12 فيفري 1992 وتضمن المنشور:
- يمكن أن يوضع مسكن وضيفي على ذمة الوزير أو كاتب الدولة طالما لم يتمتع بمنحة سكن .. وبإمكانهم صيانة المنزل على نفقات الدولة ولكن بترخيص من رئيس الحكومة.
- سيارتين على ذمة كل وزير وكاتب دولة.. الأولى على ذمته (وهي عادة تكون مرسيدس من فئة e بسعر 240.000 أو أودي من صنف A6 وبنفس السعر) والثانية سيارة على ذمة عائلته وسائق للوزير وآخر لعائلته.

jeudi 19 mars 2020

الموقع الذي وضعته وزارة التربية في تونس للمراجعة و الدعم عن بعد

وضعت وزارة التربية موقعا على الانترنيت لكل التلاميذ للمراجعة  و دعم مكتسباتهم خلتل هذه الفترة
و هذا هو الرابط

من هنا
http://www.revision.cnte.tn/

mercredi 18 mars 2020

ابنة الوزير تستغل سيارة الدولة وتتسبب في حادث . محمد عبو يهدد بالاستقالة

محمد بوغلاب: إبنــة وزير في حكومة الفخفاخ تتسبب في حادث بسيارة إدارية على ملك الدولة

أكد اليوم الإربعاء الإعلامي محمد بوغلاب بأن أحد الوزراء في حكومة الياس الفخفاخ منحته الدولة سيارة إدراية بقيمة 270 ألف دينار .
ووفق رواية بوغلاب لدى حضوره في برنامج "الماتينال" فأن الوزير قام بتسليمها لإبنته التي تولت بدورها سياقتها والتسبب في حادث مرور يوم 3 مارس 2020 ,علما وأنها لا تكتسب أي صفة تسمح لها بقيادة سيارة ادارية على ملك الدولة  .
ودعا بوغلاب كل من رئيس الجمهورية قيس سعيد ورئيس الحكومة الياس الفخفاخ ووزير الدولة لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد، محمد عبو للتدخل والحــد من مثل هذه التجاورزات ومحاسبة المسؤولين .
أكد مصدر من التيار الديمقراطي أنه بعد ثبوت معلومة حادث المرور بالسيارة الإدارية التي سخرها أحد الوزراء لتنقلات إبنته والتي إنجر عنها حادث مرور، أنه إن لم يتفاعل رئيس الحكومة إيجابيا في تطبيق القانون ومحاسبة الوزير من المحتمل إنسحاب وزاراء التيار الديمقراطي من الحكومة علاوة على الخروج من الحزام السياسي للحكومة مبينا أن إستقالة وزراء ستكون على الطاولة حيث بين أنها ليست المخالفة الوحيدة في هذا المجال أين عبر أن أحد الوزاراء المتخلين سخر عدد 05 سيارات لفائدة عائلته وتنقلاتهم وأعاد إلي حدود اليوم سيارتين فقط رغم أن القانون يمكنه من سيارة وحيدة يستغلها لمدة 3 أشهر من تاريخ التخلي كما أن نفس الوزير مكن أحد مستشاريه المقربين وعن طريق المحابات من سيارة للإستعمال المزدوج وهي لا تتوفر فيها شروط إستعمال السيارة الإدارية حيث أن رخصة سياقتها لم تتجاوز السنتين وقد نجم عن هذا حادث مرور في حدود شهر جوان الفارط كلف مصالح الصيانة 15 ألف دينار لإعادة إصلاحها وتعتبر كل هذه التجاوزات والمخالفات مَس من المال العام وإهدار للملك العمومي وهو الذي ينجر عنه عقوبات بالسجن وفقا لمجلة الإجراءات الجزائية ووفق تعبيره
.

mardi 17 mars 2020

عاجل. العزل الفوري من العمل لكل مدرس يخالف ما يلي

اصدرت وزارة التربية البلاغ التالي

تسجيل 182 وفاة جديدة بكورونا في إسبانيا خلال يوم واحد

أفادت وزارة الصحة الإسبانية، اليوم الثلاثاء، بتسجيل 182 وفاة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد "COVID-19" خلال الساعات الـ24 الماضية في البلاد.
إقرأ المزيد
وقالت الوزارة، في بيان، إن عدد الوفيات جراء هذا الفيروس ارتفع خلال اليوم الماضي من 309 إلى 491 حالة.
ويعتبر هذا الارتفاع اليومي هو الأكبر لعدد المتوفين جراء "COVID-19" في أراضي البلاد منذ بدء التفشي.  
وأضافت أنه تم رصد 1987 إصابة جديدة لترتفع الحصيلة العامة للمصابين بالفيروس في البلاد من 9161 حالة، فيما وصل عدد المتعافين إلى 1098.  
وتم تسجيل العدد الأكبر للمرضى في منطقة العاصمة مدريد، حيث أصيب نحو 5 آلاف شخص، مما يمثل 43% من الحصيلة الإجمالية في البلاد.
وتعتبر إسبانيا، التي أعلنت سلطاتها يوم 14 مارس حالة الطوارئ، البلد الثاني في أوروبا بعد إيطاليا من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد الذي انتشر من مدينة ووهان الصينية.
المصدر: وكالات

mercredi 15 janvier 2020

français Devoir de contrôle n° 2 nom de plume 9eme tunisie


Texte
           Je ne savais plus que faire de mes journées. On me reconnaissait dans les restaurants, on m’arrêtait dans la rue.je n’avais pas les moyens de quitter la ville. Depuis des bars et les semaines ;je restais enfermé à tourner la question dans tous les sens .aucune issue possible. L’auteur avait vu clair : mon univers était bel et bien piégé. Mais pourquoi ? Qui avait intérêt à détruire ainsi  ma vie ?n’avais –je pas toujours été  un citoyen honorable ? Cet acte ressemblait à une vengeance, mais de quoi voulait-on se venger ?
      Un soir, un des rares amis qui me restaient Joel Cambus, vint manger à la maison.il suivait l’histoire de près, si j’ose dire, bien qu’il fut l’un des personnages les plus égratignés par le roman. J’avais un peu de mal à comprendre les raisons de sa fidélité.
- Tu dis que tu n’as pas écrit ce livre, Jules. Moi, je  te crois .je me souviens d’ailleurs qu’au collège tu n’avais pas un grand talent littéraire.
-  Tu peux le dire ! Les dissertations m’ont toujours fait horreur. Et là, si je pouvais tenir le salaud qui me mène en bateau, je lui tordrais le cou.
- Et maintenant st-ce que tu vas faire ?
-  C’est bien mon problème, je ne sais pas quoi faire. Toutes mes journées passent à retourner la même histoire dans ma tête, je crois que je deviens fou.qui peut avoir intérêt à… ?
- Bon, voila, tu la tiens, la bonne question, jules. Qui a intérêt à faire marcher cette histoire ?
- Quelqu’un qui veut ma peau ?
-Pas forcément. Tu pourrais n’être qu’un pion. On a pu t’utiliser un peu au hasard.
NOM DE PLUME, Micheline La France  









Année scolaire : 2017/2018
Discipline : français
Devoir de contrôle n° 2

Classes : 9.A.B.1+2

Nom et prénom : ……………………………………………………classe :……………  N°………
Compréhension (10pts)
1/ Quel sentiment éprouve le narrateur au début du texte ? Justifie ta réponse (2pts)
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
2/ Le narrateur affirme que son univers était piégé. Pour quelle raison ? (2pts)
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
3/ Qui est  Joel Cambus ? Comment le narrateur le considère –t-il ? Relève dans le texte la phrase qui le montre. (2pts)
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
4/ Joel parait certain que le narrateur n’est pas l’auteur du roman. Pourquoi ? (2pts)
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
5/ Joel semble connaitre la vérité. Relève dans le texte deux expressions qui le prouvent. (2pts)
……………………………………………………………………………………………………………………………………….
Langue (10pts)
1/a - Trouve dans le texte des expressions de même sens que les expressions suivantes.(2pts)
-          Mettre en piège =………………………………………..
-          Oter la vie à quelqu’un =………………………………….
-          Comme une marionnette = ……………………………………….
b- Emploie l’une des expressions obtenues dans une phrase.
…………………………………………………………………………………………………………………………………………
2/ Accorde convenablement les participes passés soulignés (2pts)
-          La vie de Montblanc est bouleversé……par l’apparition d’un roman.
-          L’histoire que j’ai lu …….est passionnante.
-          Ils se sont rencontré………au café.
-          Jules et Chantal se sont envoyé ………..des lettres.
3/ Transforme les phrases actives suivantes en phrases passives (4pts)
-          Les journaux avaient largement commenté les écrits de Montblanc.
-          ………………………………………………………………………………………………………………………………………………
-          Bientôt, Joel assassinera le vieux Harry.
-          ………………………………………………………………………………………………………………………………………………
-          On a condamné  Montblanc pour le meurtre du vieux Harry.
-          ………………………………………………………………………………………………………………………………………………
-          Toute la clientèle du café du vieux Harry connait Jules Montblanc.
-          ………………………………………………………………………………………………………………………………………………
4/ Selon le cas, mets les verbes entre parenthèses à l’indicatif ou au subjonctif présent (2pts)
-          Il souhaite que son roman (être) ……………………….bien reçu.
-          Joel espère que son ami (pouvoir) ………………………renoncer à sa médiocrité.
-          Montblanc ne pense pas que son ami (pouvoir) ……………………le trahir.
-          Chantal  doute que son mari (finir) ……………………..par s’adapter à vivre en prison.


BON TRAVAIL

Blog Archive

Fourni par Blogger.

Disclaimer

About Me

نموذج الاتصال

Nom

E-mail *

Message *