mercredi 2 mars 2016

دروس - التاريخ - السنة السادسة أساسي - 7. إصلاحات خير الدين باشا

الدروس - التاريخ - السنة السادسة أساسي - 7. إصلاحات خير الدين باشا

7. إصلاحات خير الدين باشا
 السنة السادسة من التعليم أساسي

1- حياته وأفكاره الإصلاحية:
غلاف كتاب أقوم المسالك
 في معرفة أحوال الممالك
* ولد خير الدّين باشا سنة 1822، وهو من أصل جركسي (أصله يعود إلى الجراكسة وهي منطقة القوقاز بآسيا)، وقد نشأ بالقسطنطينيّة (وهي اسطنبول عاصمة الدولة العثمانية) ثمّ شبّ في تونس بقصر أحمد باشا، وتمكّن من تحصيل الفنون العسكرية والسياسية والتاريخ... وتعلم اللّغة الفرنسيّة. وفي سنة 1867 قام بتأليف كتابه المشهور "أقْوَمُ المسالك في معرفة أحوال الممالك".

* تولى  خير الدّين باشا عدّة مناصب هامة في حياته، فقد تمّ تعيينه وزيرا للبحر سنة 1857، وأصبح رئيسا للمجلس الأكبر سنة 1861، ثمّ عُيّن رئيسا للكومسيون المالي سنة 1869، وتولّى منصب وزير أكبر من 1873 إلى 1877.

* بعد رحلته صحبة أحمد باي إلى فرنسا سنة 1846، انبهر خير الدّين باشا بالمستوى العال للحضارة الأوروبيّة، وبما وصل إليه الغرب من علوم وتقدّم، وأرجأ ذلك إلى التّنظيمات السّياسيّة العادلة ودلك ما دفعه إلى الدّعوة إلى الأخذ ببعض المعارف.

* توفي خير الدّين باشا سنة 1890.
المدرسة الصّادقيّة

2- إصلاحات خير الدّين باشا: 
لقد قام خير الدّين باشا بالعديد من الإصلاحات في عدّة مجالات، كالقضاء والإدارة والتنظيم الفلاحي والتّجاري. وفي التعليم اعتنى بالعلوم العصريّة والدّينيّة معا، حيث أنشأ المدرسة الصّادقيّة سنة 1875، والتي سميّت بذلك نسبة إلى الصّادق باي.


هيكل الشيخاوي - معلم أول - المدرسة الإبتدائية عين القصبات - سليانة
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Blog Archive

Fourni par Blogger.

Disclaimer

Articles les plus consultés

أرشيف المدونة الإلكترونية

نموذج الاتصال

Nom

E-mail *

Message *